. المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

2010/04/11

كتب الأدب العربي

ألف باء للبلوي 
 

كتاب ألف باء في أنواع الآداب وفنون المحاضرات واللغة لأبي الحجاج يوسف البلوي المالقي / ت 604 هـ
كتاب في الآداب جمع فيه المؤلف المعاني الرقيقة والمستحسنة وأثبت فيه عددا كبيرا من الفوائد العظيمة والجليلة ، ومن بدائع العلوم والفهوم، والأشعار ، والفرائد والعرب ... فهو .بحق موسوعة أدبية ذات فوائد جمة لمن يطلع عليها
وهو موسوعة معرفية صخمة وهو أشبه بالمعجم وأثبت فيه أن اللسان العربي عجب من عجائب الله. وقد وضعه لابنه ومن قام مقامه ليكون ذخرا له بعد وفاته فالخلق للموت وإن طال العمر. والتأليف عند البلوي لا يعدو جمع المفرق واختصار المطول وترتيب المنثور وإضافة الجديد، وكان يرى نفسه دون مستوى التأليف ويجعل همه جمع المعرفة وحسب ولكنه اكتشف فداحة وهمه فقال لابنه وهو يعظه " إنه من حكى قول الناس فما عليه من باس، وقد كنت أظن أن التأليف يصعب فإذا هو أسهل شيء وأقرب، خذ كلام الناس من هنا وضعه هنا وقل مؤلفه أنا" فألف الكتاب وأخذ الكتاب شكل القصص. وفعل القص صلة مؤقتة بين طرفين وهي مهددة بالإخفاق إما لسببب عقلي يتـعلق بمنطقية القص أو سبب نفسي يتـعلق بعلاقة القاص والمتلقي. ويقدم القاص للمتلقي أخبارا اتخذ منها موقفا مسبقا ويتبنى وجهة نظر معينة ومن ثم يرغم المتلقي على سماع ما يطرحه. لقد احتالت شهرزاد بالقص في وقت الخطر لاطالة عمرها وحفظ رأسها من حماقة الملك فالتـزمت في الليالي بالمنطلقات الأساسية للقص وفي داخل القصص لعبت بحرية، كذلك فعل البلوي حيث التـزم بنقل القصص وتحرر في الإضافة عليها والزيادة في معانيها، وكما كانت شهرزاد تسكت في الصباح عن الكلام المباح وتترك قصتها ناقصة لتشويق المنلقي، ترك البلوي قصصه في ألف باء مبتورة ليكملها في كتابه " التكميل " . والكتاب نفسه ولد من قصتين: القصة الأولى بطلها الصبي النهم للعلم الذي يجلس في حلقة الدرس صامتا يجمع العلم ويرى نفسه دون مستوى التأليف، أما القصة الثانية فبطلها الشيخ الذي يمضي به العمر، فأراد مبادرة الفناء بإخراج كنـزه المعرفي إلى النور. لقد كان البلوي إذا واسطة حاكمة بين ابنه والمعرفة، كما كان واعيا للفروق بين الأنواع المختلفة للقص فتميز أسلوبه في التأريخ والتراجم عنه في الحكايات والأخبار والوعظ. وإذا كان القص إخبار لغاية، كان الغرض من إيراد القصص في الف باء موجه أولا لابنه ولزملائه في المجال والمتلقي الشعبي
طبع في المطبعة الوهبية مصر 1297 في مجلدين , ثم في دار الكتب العلمية بيروت بتحقيق خالد عبد الغني محفوظ
 التحميل : الجزء2
-----------------------------------------------
 
رسائل أبي بكر الخوارزمي / *ط 
 
 
رسائل أبي بكر الخوارزمي تأليف جمال الدين أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي / ت 383 هـ 
طبعة مطبعة الجوائب الاستانة سنة 1297 هـ 
التحميل:
رابط1 / رابط2
--------------------------------------------

أدب الغرباء لأبي الفرج الأصبهاني 


أدب الغرباء لأبي الفرج الأصبهاني وهو من نوادر تآليف أبي الفرج الأصبهاني
ذكره ابن النديم في مؤلفات أبي الفرج، والخطيب في تاريخ بغداد، وياقوت في معجمه، وقد أوردوا اسم الكتاب بصيغ مختلفة، منها: (أدب الغرباء) و(آداب الغرباء) و(أدباء الغرباء)، وبالتسمية الأخيرة جاءت مخطوطة الكتاب. ورجح المحقق التسمية الأولى لورودها في كتاب ابن النديم، معاصر أبي الفرج. قال أبو الفرج: (وجمعت فيه ما وقع إلي وعرفته، وسمعت به وشاهدته، من أخبار من قال شعراً في غربة، ونطق عما به من كربة، وأعلن الشكوى بوجده إلى كل مشرد عن أوطانه، ونازح الدار عن إخوانه، فكتب بما لقي على الجدران، وباح بسره في كل حانة وبستان، إذ كان ذلك عادة الغرباء في كل بلد ومقصد، وعلامة بينهم في كل محضر ومشهد). وقد ورد في صدد الكتاب ما ينقض ما تذكره معظم المصادر، من أن وفاة أبي الفرج، كانت سنة 356هـ قال: (وكنت في أيام الشبيبة والصبا ألفت فتى من أولاد الجند في السنة التي توفي فيها معز الدولة) وتوفي معز الدولة سنة 356هـ فكيف يكون في أيام الصبا مع أن مولده سنة 284هـ ? وقوله: (وحدثني صديق لي قال: قرأت على القصر الذي بناه معز الدولة بالشماسية....يقول فلان بن فلان الهروي: حضرت في هذا الموضع في سماط معز الدولة، والدنيا عليه مقبلة، وهيبة الملك عليه مشتملة، ثم عدت إليه، في سنة اثنتين وستين وثلاث مائة، فرأيت ما يعتبر به اللبيب...) نشر الكتاب لأول مرة في بيروت سنة 1972م بعناية صلاح الدين المنجد، معتمداً نسخته الفريدة في العالم، وهي النسخة التي تحتفظ بها خزانة صديقه: علامة إيران، بديع الزمان (فروزنفر) وكان هذا قد أطلعه عليها سنة 1965م وهي نسخة حديثة، مكتوبة بخط نسخي سقيم، فرغ ناسخها من نقلها يوم 14 / جمادى الأولى / 1293هـ وانظر في مجلة العرب (س33 ص631) بحثاً ممتعاً عن الغربة والحنين في الشعر البدوي.
طبعة دار الكتاب الجديد بيروت ـ لبنان 1972م تحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد
التحميل 
---------------------------------------
 
الوساطة بين المتنبي وخصومه ونقد شعره للجرجاني 
 
 
الوساطة بين المتنبي وخصومه ونقد شعره للقاضي أبي الحسن علي بن عبد العزيز بن الحسين بن علي الجرجاني الشافعي (ت 390 هـ)
طبعة مطبعة العرفان صيدا سنة 1331 هـ في 416 صفحة , عني بتصحيحه وشرحه أحمد افندي عارف الزين 
التحميل 
-------------------------------------------

رسالة الغفران للمعري 
 

رسالة الغفران لابي العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان بن محمد بن سليمان القضاعي التنوخي المعري(ت 449 هـ)
كتبها إلى الشيخ علي بن منصور الحلبي المعروف بابن القارح جوابا عن رسالة بعث بها إليه, وقف على طبع النصف منها الشيخ ابراهيم اليازجي وصحح باقيها أحد علماء الازهر
طبع في المطبعة الهندية سنة 1325هـ 
التحميل 
-----------------------------------------
 
قطوف الريحان من زهر الافنان شرح حديقة ابن الونان للشنقيطي 
 

قطوف الريحان من زهر الافنان شرح حديقة ابن الونان تاليف أحمد بن محمد الامين بن احمد المختار الجكني الشنقيطي 
وهو شرح لارجوزة الشاعر الأديب ابن الونان المسماة بـ: الشمقمقية , اختصره من الشرح الكبير عليها للعلامة أحمد بن خالد الناصري المغربي صاحب (الاستقصا في تاريخ المغرب الأقصى )
نشر وتوزيع عمر بن احمد بن محمد الامين الشنقيطي الطبعة الثانية 1420 هـ ـ
التحميل 
--------------------------------------------
 
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني / ط 2 
 
 
كتاب الأغاني لأبي الفرج علي بن الحسين الأصبهاني المتوفى سنة 284 هـ, قال ابن كثير في (البداية)(11/263): كاتبا عالما بأخبار الناس وأيامهم, وكان فيه تشيع, قال ابن الجوزي: ومثله لا يوثق به فإنه يصرح في كتبه بما يوجب العشق, ويهون شرب الخمر, وربما حكى ذلك عن نفسه, ومن تأمل كتاب (الأغاني)رأى فيه كل قبيح ومنكر, وقد روى الحديث عن محمد بن عبد الله بن بطين وخلق وروى عنه الدارقطني.اهـ
وقال في (كشف الظنون) هو كتاب لم يؤلف مثله اتفاقا, قال (أبو محمد المهلبي) : سألت أبا الفرج في كم جمع هذا ؟ فذكر أنه جمعه في : خمسين سنة وأنه كتب في عمره مرة واحدة بخطه, وأهداه إلى سيف الدولة فأنفذ له ألف دينار, ولما سمع الصاحب بن عباد قال : لقد قصر سيف الدولة وإنه ليستحق أضعافها, وقال ابن خلدون: كتاب (الأغاني) ديوان العرب، وجامع أشتات المحاسن التي سلفت لهم في كل من فنون الشعر والتاريخ والغناء وسائر الأحوال، ولا يعول به على كتاب في ذلك فيما نعلمه، فهو الغاية التي يسمو إليها الأديب ويقف عندها، وأنى له بها.اهو وقد نقل منه الحافظ في (فتح الباري)(2/441) و(5/76) وفي مواضع أخرى كثيرة في كتابه (الإصابة في تمييز الصحابة)
- طبع لأول مرة ببولاق في القاهرة سنة (1285هـ) في (20) جزءاً، ثم أكمله رودولف برونو بطبعه الجزء (21) في ليدن بهولندا سنة 1306هـ 1888م.
طبعة مطبعة التقدم بشارع محمد علي بمصر, التزم طبع هذا الكتاب حضرة المحترم الحاج محمد افندي ساسي المغربي التاجر بالفحامين, قوبل على نسخة قديمة بالكتبخانة الخديوية, , بتصحيح الاستاذ الشيخ أحمد الشنقيطي
التحميل:
المجلدات 1/3 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
المجلدات 4 /6 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
المجلدات 7 /9 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
المجلدات 10 /12 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
المجلدات 13 /15 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
المجلدات 16 /18 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
المجلدات 19 /21 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
فهرس كتاب الأغاني :
المجلد 1/ 2 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو 
المجلد 3 /4 : نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
------------------------------------------------------
 
المجتنى لابن دريد الأزدي 
 
 
المجتنى أبي بكر محمد بن الحسن المعروف بابن دريد الأزدي البصري اللغوي , المتوفى سنة 321 هـ , قال ابن خلكان : هذا الكتاب مع صغره كثير الفائدة يجب على كل طالب أن يتفحص لآليه و يزين نفسه بمعانيه و يرصع علمه بمعاليه
طبعة مطبعة دائرة المعارف النظامية بحيدراباد الدكن الهند سنة 1342 بتصحيح هاشم الندوي 
التحميل
-------------------------------------
 
ضوء الصبح المسفر وجنى الدوح المثمر للقلقشندي 
 

ضوء الصبح المسفر وجنى الدوح المثمر وهو مختصر صبح الأعشى تأليف أبي العباس أحمد بن علي القلقشندي المصري المتوفى سنة 821هـ . 
مطبعة الواعظ . مصر . الطبعة الأولى / 1324هـ ـ 1906م , عني بطبعه وتصحيحه ومقابلته على أصله : محمود سلامة .
التحميل
--------------------------------------
 
حديقة الأدب في صناعة انشاء العرب 
 
 
حديقة الأدب في صناعة انشاء العرب لمحمد عبد الرحيم ترَّة
طبعة المطبعة الحميدية القاهرة سنة 1900م
التحميل :
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
----------------------------------------------------
 
هز القحوف بشرح قصيدة أبي شادوف للشربيني 
 
 
هز القحوف بشرح قصيدة أبي شادوف للشيخ يوسف عبد الجواد الشيخ يوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر الشربيني (كان موجودا سنة 1099), أوله : الحمد لله الذي شرف نوع الانسان بنطق اللسان, والقصيدة مجونية في انتقاد عادات بعض الفلاحين في الارياف مطلعها: يقول أبوشادوف من عظم ما شكي فشرحها الشربيني شرحا مجونيا بلغة تقرب من العامية وصدرها بمقدمة في مئة صفحة 
طبعت في المطبعة الاميرية ببولاق سنة 1274 وسنة 1282 في 229 صفحة , وطبعت على الحجر في الاسكندرية سنة 1289 , ومصر سنة 1322 في 259 صفحة
طبعة المطبعة الاميرية بولاق الطبعة الثانية 1308 هـ
التحميل 
-----------------------------------------
 
أمالي السيد الشريف المرتضى 
 

أمالي السيد الشريف المرتضى , ويسمى: غرر الفوائد في التفسير والحديث والادب , والشريف المرتضى هو أبو القاسم علي بن الطاهر بن احمد الحسين بن موسى الحسيني نقيب الطالبين ببغداد (436 355) , وهو أخو الشريف الرضي الشاعر المشهور 
طبعت الأمالي أولا في بلاد العجم سنة 1272 في جزء و ثم في مطبعة السعادة مصر ضبط ألفاظة وعلق حواشيه الشيخ محمد بدر الدين النعساني 
طبعة مطبعة السعادة لمصطفى البابي الحلبي مصر في 4 أجزاء سنة 1325
التحميل :  
الجزء1 / الجزء2 / الجز3 / الجزء4 
---------------------------------------------------
 
بدائع الشعر في الحماسة والفخر 

 
بدائع الشعر في الحماسة والفخر لجامعه بشير رمضان 
طبعة المطبعة الادبية بيروت سنة 1326 ص 255 
التحميل:
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
------------------------------------------------

التاج في أخلاق الملوك الجاحظ 
 
 
التاج في أخلاق الملوك لأبي عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الكناني البصري المعروف بالجاحظ رئيس الفرقة المعروفة بالجاحظية من المعتزلة. المتوفى سنة 255 هـ
طبع المطبعة الأميرية بالقاهرة بتحقيق العلامة احمد زكي باشا كاتب أسرار مجلس النظار, الطبعة الأولى , سنة 1322هـ, 1914م. 
التحميل:

----------------------------------------------------

المقامات ا لحريري / ط 5 
 
 
المقامات للشيخ أبي محمد قاسم بن علي الحريري, وهو كتاب لا يحتاج إلى التعريف لشهرته, وقد اعتنى بها الأدباء وعليها شروحات كثيرة ذكر بعضها في كشف الظنون (2/1787)
طبعة المطبعة المباركة البهية بمصر لمحمد ابو زيد سنة 1305هـ
التحميل:
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجبيو
------------------------------------------------------------- 
 
مقامات الحريري / ط 1  


المقامات للشيخ أبي محمد قاسم بن علي الحريري (ت 516) وهو كتاب لا يحتاج إلى التعريف لشهرته, وقد قال الزمخشري في مدحه :
أقسم بالله وآياته ... ومشعر الحج وميقاته
أن الحريري حري ... بأن نكتب بالتبر مقاماته
قال : ولما جرى ببعض أندية الأدب ذكر المقامات لبديع الزمان وعزا إلى : أبي الفتح الإسكندري نشأتها وعيسى ابن هشام روايتها, وكلاهما : مجهول لا يعرف فأشار إلى من إشارته حكم وطاعته غنم أن أنشئ مقامات أتلو فيها تلو البديع فأنشأت : خمسين مقامة, تحتوي على جد القول وهزله ورقيق اللفظ وجزله وغرر البيان ودرره وملح الأدب ونوادره إلى ما وشحها به من الآيات ومحاسن الكنايات ورصعته فيها : من الأمثال العربية واللطائف الأدبية والأحاجي النحوية والفتاوى اللغوية والرسائل المبتكرة والخطب المحبرة والمواعظ المبكية والأضاحيك الملهية أمليت جميعه على لسان أبي زيد السروجي وأسندت روايته إلى الحارث بن همام البصري , ولم أودعه من الأشعار الأجنبية إلا بيتين...الخ . انتهى باختصار , وقد اعتنى بها الأدباء وعليها شروحات كثيرة ذكر بعذها في كشف الظنون (2/1787)
طبعة مدينة باريس بدار الطباعة الملكية سنة 1822 م باعتناء المستشرق البارون سلوستري ذي ساسي
التحميل
-----------------------------------------------

مقامات الحريري/ ط 2 مع ترجمة بالفارسية 


المقامات للشيخ أبي محمد قاسم بن علي الحريري, وهو كتاب لا يحتاج إلى التعريف لشهرته, وقد قال الزمخشري في مدحه : 
أقسم بالله وآياته ... ومشعر الحج وميقاته
أن الحريري حري ... بأن نكتب بالتبر مقاماته
قال : ولما جرى ببعض أندية الأدب ذكر المقامات لبديع الزمان وعزا إلى : أبي الفتح الإسكندري نشأتها وعيسى ابن هشام روايتها, وكلاهما : مجهول لا يعرف فأشار إلى من إشارته حكم وطاعته غنم أن أنشئ مقامات أتلو فيها تلو البديع فأنشأت : خمسين مقامة, تحتوي على جد القول وهزله ورقيق اللفظ وجزله وغرر البيان ودرره وملح الأدب ونوادره إلى ما وشحها به من الآيات ومحاسن الكنايات ورصعته فيها : من الأمثال العربية واللطائف الأدبية والأحاجي النحوية والفتاوى اللغوية والرسائل المبتكرة والخطب المحبرة والمواعظ المبكية والأضاحيك الملهية أمليت جميعه على لسان أبي زيد السروجي وأسندت روايته إلى الحارث بن همام البصري , ولم أودعه من الأشعار الأجنبية إلا بيتين...الخ . انتهى باختصار , وقد اعتنى بها الأدباء وعليها شروحات كثيرة ذكر بعذها في كشف الظنون (2/1787)
طبعة المطبع منشي نوكشور الواقعة ببلدة لكنو الهند جمادى الاو سنة 1324 الموافق جوان 1908 م
التحميل
-----------------------------------------------

مقامات الحريري / ط 3 

المقامات للشيخ أبي محمد قاسم بن علي الحريري, وهو كتاب لا يحتاج إلى التعريف لشهرته, وقد اعتنى بها الأدباء وعليها شروحات كثيرة ذكر بعذها في كشف الظنون (2/1787)
طبعة دهلي الهند 1325 هـ المزينة بالطرر والحواشي الكافلة لحل عباراتها الغرر المسماة بالتعليقات العربية للشيخ محمد إدريس الكاندهلوي مدرس دار العلوم ديوبند
التحميل
----------------------------------------------
 
مقامات الحريري / ط 4 


المقامات للشيخ أبي محمد قاسم بن علي الحريري, وهو كتاب لا يحتاج إلى التعريف لشهرته, وقد اعتنى بها الأدباء وعليها شروحات كثيرة ذكر بعضها في كشف الظنون (2/1787)
طبعة لندن 1897م تحقيق المستشرق د. ستينجاسس
التحميل
------------------------------------------------
 
فاكهة الندماء في مراسلات الادباء لليازجي 
 
 
فاكهة الندماء في مراسلات الادباء للشيخ أبي حبيب ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط بن سعد اليازجي اللبناني (نصراني) المتوفى سنة 1871 م , مجموعة القصائد التي وردت على الشيخ ناصيف مع ما نظمه جوابا على كل منها
طبع بالاسكندرية في 111 صفحة , وفي بيروت 1866 م , وبالبمطبعة المحروسة سنة 1306 هـ
التحميل :
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجب
------------------------------------------------------

نفحة اليمن فيما يزول بذكره الشجن للشرواني 

 
 
نفحة اليمن فيما يزول بذكره الشجن للشيخ احمد بن محمد (أو محمود) بن علي ابن ابراهيم الانصاري اليمني الشرواني , وهو أحد أدباء القرن الثالث عشر من الهجرة , له تآليف في الادب و مراسلات ومناظرات في النظم والنثر, وكتابه هذا هي في الحكايات والروايات المستحسنة , رتبها على خمسة أبواب 
طبع برعاية مدرسة فور ويليام وحمله على تأليفها وترتيبها المستشرق متي لمسدن كلكته الهند سنة 1811 1226م , وفي كلكته سنة 1881 م , وفي بمبئ الهند سنة 1307 , وفي مطبعة عبد الرازق سنة 1315 , وفي مصر سنة 1311 , وفي المطبعة اللشرفية مصر سنة 1324 
التحميل :
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجب
------------------------------------------------------
 
الخيال في الشعر العربي 
 
 
الخيال في الشعر العربي للشيخ السيد محمد الخضر حسين التونسي 
طبعة المطبعة الرحمانية مصر سنة 1340هـ- 1922م
التحميل :
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجب
----------------------------------------------------------
 
المنتخب من كنايات الادباء واشارات البلغاء للجرجاني ومعه : الكناية والتعريض للثعالبي 
 
 
المنتخب من كنايات الادباء واشارات البلغاء للقاضي أبي العباس محمد بن اسحاق بن ابراهيم الجرجاني الثقفي الشافعي المتوفى سنة 482 هـ 
ويليه كتاب : الكناية والتعريض لأبي منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي النيسابوري (350 - 429) 
طبعة مطبعة السعادة مصر سنة 1326 الموافق 1908 م 
التحميل :
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجب
----------------------------------------------

الشرح الجلى على بيتي الموصلي للبربير 
 
 
الشرح الجلى على بيتي الموصلي للشيخ أحمد بن عبد اللطيف بن احمد البربير الحسيني البيروتي (1229 1160)
أودعه فنونا من الآداب وفصولا في كل علم من العلوم والموصلي المذكور هو عبد الرحمن بن ابراهيم الصوفي الموصلي من أدباء القرن الثالث عشر ه. أما البيتان فهما:
ان مر والمرآة يوما في يدي * من خلفه ذواللطف أسما من سما
دارت تماثيل الزجاج ولم تزل * تقنوه عفوا حيث سار ويمما
طبعة المطبعة الادبية بيروت سنة 1302 ص 352
التحميل :
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخة دجب
-------------------------------------------------------------

ديوان الأدب في نوادر شعراء العرب للحلو 

 
ديوان الأدب في نوادر شعراء العرب نسيم الحلُو الحلو أساتذة مدرسة الفنون في صيدا , نبذ ونوادر للشعراء جمعها من الكتب المتداولة صيدا 1912
طبعة مطبعة العرفان صيدا سنة 1912م
التحميل : 
---------------------------------------------------------

خزانة الأدب وغاية الأرب لابن حجة الحموي 
  
 
خزانة الأدب وغاية الأرب للشيخ الاديب تقي الدين أبي بكر بن علي بن محمد بن حجة القادري الحنفي المعروف بابن حجة الحموي منشئ دواوين الانشاء الشريف بالديار المصرية والممالك الاسلامية (777 - 837 هـ)
وهو شرح على بديعيته المسماة بتقديم أبي بكر , أولها: الحمد لله البديع الرفيع الذي أحسن ابتداء خلقنا بصنعته وأولانا جميل الصنع فرغ من تأليفه سنة 826 هـ
طبع في المطبعة الاميرية بولاق سنة 1273 وبهامشها رسائل بديع الزمان الهمذاني , ثم اخرى في بولاق سنة 1291 ص 571 بهامشها الرسائل المذكورة , وشرح البديعية المسماة بالفتح المبين في مدح الامين كلاهما للسيدة عائشة الباعونية , وفي المطبعة الخيري مصر سنة ة 1304 ص 467
طبعة بولاق 1273 هـ
التحميل :
----------------------------------------------------------

معاهد التنصيص على شواهد التلخيص للعباسي 
 
 
معاهد التنصيص على شواهد التلخيص للشيخ بدر الدين أبي الفتح عبد الرحيم بن عبد الرحمن احمد العبادي العباسي الشافعي القاهري ثم الاسلامبولي (868 - 963) جعله كالشرح لابيات تلخيص المفتاح وأهداه إلى أبي البقاء محمد بن أبى الجيعان ووضع فيه في كل فن ما يناسبه من نظرائه الادبية ومزج الجد بالهزل طبع في المطبعة الاميرية بولاق مصر سنة 1274 هـ الموافق 1899 , و بهامشه كتاب بدائع البدائة لعلى بن ظافر الازدي في جزئين , وطبع ايضا في مطبعة محمد مصطفى سنة 1316 هـ
طبعة بولاق مصر
التحميل :
------------------------------------------------------

الأدب الصغير لابن المقفع 
 
 
الأدب الصغير لأبي محمد عبد الله بن المقفع الكاتب المشهورالمتوفى سنة 143 هـ و ضمن مجموعة
طبعة بتحقيق احمد زكي باشا الاسكندرية 1911م -1329هـ
التحميل :
نسخة ملونة / نسخة غير ملونة / نسخ دجب
-----------------------------------------------------

أدب الكاتب لابن قتيبة 
 
 
أدب الكاتب للشيخ الامام أبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري النحوي اللغوي المتوفى سنة 276 هـ
قال ابن خلدون في مقدمة ((تاريخه)): سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول فن الادب وأركانه اربعة دواوين وهي : أدب الكاتب لابن قتيبة , وكتاب الكامل للمبرد , وكتاب البيان والتبيين للجاحظ , وكتاب النوادر لابي علي القالي اهـ. وفي كشف الظنون : قيل : هو خطبة بلا كتاب مع أنه قد حوى من كل شئ أحسنه.اهـ
طبع في مطبعة الوطن 1300 ص 229 و 9 , وفي المطبعة الشرفية سنة 1328 , وفي مط الاتحاد سنة 1328 ص 229 , وطبع قسم منه باعتناء المستشرق اسبرول ومعه ترجمة وتعليقات في ليبسك سنة 1847 ص 11 و 42 وطبع أكثره بعناية المسنتشرق مكس غرونرت في ليدن سنة 1901 ص 10 و 704 ووضع له فهارس باخره
طبعة مطبعة بريل- ليدن 1900م 
التحميل :
----------------------------------------------------  

الأدب الكبير لابن المقفع 


الأدب الكبير لأبي محمد عبد الله بن المقفع الكاتب المشهورالمتوفى سنة 143 هـ 
طبعة بتحقيق احمد زكي باشا اسكندرية 1912م -1330هـ 
------------------------------------------------------

نشوة السكران من صهباء تذكار الغزلان للقنوجي 
 
 
نشوة السكران من صهباء تذكار الغزلان للشيخ العلامة أبي الطيب محمد بن علي بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني صديق حسن خان بهادر القنوجي البخاري (1248 - 1307) , وهو مبني على ذكر أنواع العشق وأحوال العشاق والمعشوقات من النسوان وما يتصل بذلك من تطورات الصبوة والهيمان
طبعة مط بعة الجوائب الاستانة سنة 1878م – 1296هـ
التحميل :
------------------------------------------------

نسيم الصبا لابن حبيب الحلبي
 
 
نسيم الصبا بدر الدين للشيخ بدر الدين الحسن بن عمر بن حسن بن حبيب الدمشقي الحلبي الشافعي ابن الحبيب الحسن بن عمر بن الحسن الاديب المحدث المؤرخ أبو محمد بدر الدين الحلبي (710 - 779 هـ) , جعله على ثلاثين فصلا في مقاصد مختلفة من الآداب أنشأه سنة ست وخمسين , طبع اولا في الاسكندرية سنة 1289 ص 115 ثم في مطبعة الجوائب أستانة 1302 ص 131 , ثم في المطبعة الادبية بيروت سنة 1883 ص 116 ثم في مصر سنة 1320 1902 ص 128
المطبعة الأدبية - بيروت 1883م
التحميل :
--------------------------------------------------

مجمع الأمثال للميداني / ط2 
 
 
مجمع الأمثال لأبي الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المعروف بـ : الميداني المتوفى سنة 518 هـ , وهو ستة آلاف مثل ونيف , أوله : إن أحسن ما يوشح به صدر الكلام حمد الله ذي الجلال والإكرام... الخ
طبعة المطبعة الأميرية بولاق سنة 1284 في جزئين باعتناء محمد الصباغ ومحمد قطه العدوي
التحميل :
الجزء1 / الجزء2 غير متوفر
--------------------------------------------------

مجمع الأمثال للميداني / ط1
 

مجمع الأمثال لأبي الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المعروف بـ : الميداني المتوفى سنة 518 هـ , وهو ستة آلاف مثل ونيف , أوله : إن أحسن ما يوشح به صدر الكلام حمد الله ذي الجلال والإكرام... الخ
طبعة طهران سنة 1290 هـ ص 781 بترتيب الشيخ حسين بن أبي بكر الملقب بالنجمي الكرماني.
التحميل
---------------------------------------------

أربع رسائل منتخبة من مؤلفات العلامة أبو منصور الثعالبي 
 

أربع رسائل منتخبة من مؤلفات العلامة أبو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل الثعالبي النيسابوري المتوفى سنة 429 هـ الرسالة الاولى منتخبات كتاب التمثيل والمحاضرة الرسالة الثانية منتخبات كتاب المبهج الرسالة الثالثة منتخبات كتاب سحر البلاغة وسر البراعة الرسالة الرابعة منتخبات كتاب النهاية في الكناية
طبعة المطبعة الجوائب أسنانة سنة 1301 هـ
التحميل 
--------------------------------------------

الغيث الذي انسجم في شرح لامية العجم للصفدي ومعه سرح العيون لابن نباتة

 
 
الغيث الذي انسجم في شرح لامية العجم للعلامة الأديب صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي المتوفى سنة 674 ، أوله : الحمد لله الذي شرح صدر من تأدب...الخ , ذكر فيه شيئا كثيرا على طريق الاستطراد فصار مشحونا بغرائب الجد والهزل وأحسن المجاميع
وعلى ذلك الشرح حاشية للشيخ : عبد الرحيم بن عبد الرحمن العباسي المتوفى سنة 963 , و ( مختصر الشرح ) أيضا للشيخ كمال الدين : محمد بن موسى الدميري المتوفى : سنة 739 هـ
ولامية العجم لمؤيد الدين أبي إسماعيل الحسين بن علي فخر الكتاب العميد الطغرائي المتوفى سنة 514 ، نظمها ببغداد سنة 505 ، في وصف حاله وشكاية عن زمانه واعتنى بها الأدباء : , أولها :
أصالة الرأي صانتني عن الخطل *** وحلية الفضل زانتني لدى العطل
وبهامش (الغيث المنسجم ) كتاب : (سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون) لجمال الدين أبي عبد الله : محمد بن محمد ابن نباتة الشاعر المشهور المتوفى سنة 768 هـ , وهو شرح على رسالة لأبي الوليد أحمد بن عبد الله المخزومي الأندلسي القرطبي المتوفى سنة 463 , أوله : الحمد لله الذي لا يجب الحمد إلا له... الخ
طبعة المطبعة الأزهرية المصرية سنة 1305 هـ
التحميل : الجزء1 / الجزء 2
----------------------------------------------------

اللطف والمنة في مفاخرات فواكه الجنة 
 
 
اللطف والمنةفي مفاخرات فواكه الجنة لشمس الدين محمد بن المحب ومعها أيضا مفاخرة بين المشمس والتوت للحافظ الذهبي تحقيق محمد الششتاوي
طبعة دار الآفاق العربية 1419 هـ
التحميل 
-------------------------------------------------

مفاخرة بين مكة والمدينة لمحمد بن سليمان
 
 
مفاخرة بين مكة والمدينة لمحمد بن سليمان (القرن 8 هـ) تحقيق محمد الششتاوي
طبعة دار الآفاق العربية 1419 هـ
التحميل 
------------------------------------------

مقامات السيوطي 

 
مقامات العلامة الامام خاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي , وهي أدبية وطبية , تتضمن المقامات التالية : المقامة المسكية في انواع الطيب , المقامة الوردية في الرياحين والزهور , المقامة التفاحية في انواع الفواكه , المقامة الزمردية في انواع الخضراوات , المقامة الفستقية في انواع النقول , المقامة الياقوتية في انواع الجواهر , مقامة الحمى , المقامة النيلية في الرخاء والغلاء , مقامة الروضة روضة مصر , المقامة الطاعونية , المقامة السندسية , و المقامة الولدية في التعزية عن فقد الاولاد , المقامة السندسية 
طبعة مطبعة الجوائب القسطنطينية سنة 1298
التحميل 
----------------------------------------------

نور البهار في مناظرات الورود والرياحين والأزهار 
 
 
نور البهار في مناظرات الورود والرياحين والأزهار للمارديني واليماني والمقدسي تحقيق محمد الششتاوي
طبعة دار الآفاق العربية 1419 هـ
التحميل 
-------------------------------------------

 المفاخرات الباهرة بين عرائس متنزهات القاهرة 
 
 
المفاخرات الباهرة بين عرائس متنزهات القاهرة لعز الدين المقدسي المتوفى سنة 820 هـ دراسة وتحقيق محمد الششتاوي
طبعة دار الىفاق العربية القاهرة 1419 هـ
التحميل
------------------------------------------

مناظرات في الأدب
 
 
مناظرات في الأدب , ألأولى بين السيف والقلم للشيخ جمال الدين ابن نباتة المصري , والثانية بين الورد والنرجس للشيخ أبي الحسن علي بن محمد المارديني , والثلانية بين القنديل والشمعدان للشيخ عبد الباقي بن عبد المجيد اليماني
جمعها وشرح الفاظها عزت العطار سكرتير لجنة الشبيبة السورية بمصر
التحميل
------------------------------------------

  مسامرة الضيف بمفاخرة الشتاء والصيف لأبي بكر خوقير
 

مسامرة الضيف بمفاخرة الشتاء والصيف للشيخ أبي بكر بن محمد عارف خوقير الكتبي المكي
حررها في عام 1316 وبآخره تقاريظ للمؤلف , ويليه سلوة الخريف بمناظرة الربيع والخريف للجاحظ 
طبعة بيروت سنة 1320 هـ
التحميل 
---------------------------------------------

أطواق الذهب للزمخشري 
 
 
أطواق الذهب للعلامة جار الله محمود بن عمر الزمخشري (المعتزلي) المتوفى سنة538 هـ أوله : أحمده على ما أدرج لي من آلائه . . . الخ , وهو مختصر مشتمل على مائة مقالة كالمقامة خاطب في كل صدر مقامة نفسه , وقال يا أبا القاسم
طبع باعتناء المستشرق فون هامر مع ترجمة المانية ويان سنة ا 1835 المتن العربي 27 ورقة والترجمة 54 صحيفة باعتناء الاستاذ باربيه دي مينار .مع ترجمة فرنسية باريس سنة 1867 ص 17 و 223 وفي الإستانة سنة 1288 ص 144 ومعه ترجمة تركية ص 177 قطع كبير مع شرح ألفاظها اللغوية للشيخ يوسف الاسير بيروت سنة 1293 ص 75 و 1314 ص 112
طبعة مطبعة نخبة الاخيار بهندي بازار بومبي الهند سنة شهر شعبان سنة 1304 هـ بتصحيح السيد محمد رشيد بن داود السعدي
التحميل
---------------------------------------------

مجمع البحرين لليازجي 


مجمع البحرين للشيخ أبي حبيب ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط بن سعد اليازجي اللبناني (نصراني) المتوفى سنة 1871 م
قال سركيس في (معجمه): هو ستون مقامة علي طرز مقامات الحريري كان الفراغ من تبييضه سنة 1855 م وقد اعتنى بطبعه الخواجه نخله بن يوسف مدور البيروتي " غيرة منه على افادة القاصرين وتنشيط الفاترين " - قرظه الشعراء والادباء منهم مارون النقاش قال: هذا الكتاب بفضل منشئه طى * فهو الحريري احتذى الهمذاني بحران قد مرجا وان انصفت قل * في مجمع البحرين يلتقيان بيروت 1856 ص 432 - و 1872 ص 379 و 1872 ص 433 - و 1885 - 1302 ص 432 - بتصحيح ولده الشيخ ابرهيم بيروت 1880 ص 432 - مط الامريكانية بيروت 1913 - 1332 ص 432 17
طبعة المطبعة الأبية الطبعة الرابعة سنة 1302 هـ الموافق 1885 م
التحميل :  رابط أول / رابط ثان
----------------------------------------------------

شرح المقامات للشريسي 

 
شرح المقامات للإمام أبي العباس أحمد بن عبد المؤمن القيسي الشريسي رحمه الله المتوفى سنة 619 هـ
وهو االشرح الكبير في مجلدين، وله شرحان آخران للمقامات أحدهما وسط وهو اللغوي (خ) , والثاني صغير، وهو المختصر
طبعة المطبعة العامرة بتاريخ رجب سنة 1300 هـ 
التحميل : 
-----------------------------------------------------

منتخب العقد الفريد والبيان والتبيين 


منتخب العقد الفريد والبيان والتبيين
طبعة إيران سنة 1320
التحميل
------------------------------------------------------

العقد الفريد - درس ومنتخبات للبستاني  

 
العقد الفريد - درس ومنتخبات بقلم فؤاد أفرام البستاني أستاذ الآداب العربية في كلية القديس يوسف
طبعة المطبعة الكاثوليكية بيروت
التحميل : الجزء1
-----------------------------------------------------

العقد الفريد لا بن عبد ربه
 

العقد الفريد لأبي عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه القرطبي الاندلسي المالكي المتوفى سنة 328 هـ
قال ابن الفرضى: عالم الاندلس بالاخبار والاشعار واديبها وشاعرها.كتب الناس تصنيفه وشعره , قال مؤلفه قد نظرت في بعض الكتب الموضوعة فوجدتها غير متفرقة في فنون الاخبارولا جامعة لجمل الآثار فجعلت هذا الكتاب كافيا جامعا لاكثر المعاني التي تجرى على افراد العامة والخاصة وتدور على السنة الملوك والمسوقة وحليت كل كتاب فيها بشاهد من الشعر تجانس الاخبار في معانيها وقرنت بها غرائب من شعرى ليعلم الناظر في كتابنا هذا ان بغربنا على قاصيته وبلدنا على انقطاعه حظا من المنظوم والمنثور.اهـ قال ابن خلكان وهو من الكتب الممتعة حوى من كل شئ , وقال ابن كثير يدل من كلامه على تشبع كثير
طبع الكتاب عدة طبعات أولها المطبعة الاميرية بولاق سنة 1293 و 1302 في 3 أجزاء , وبهامشه زهر الآداب وثمر الالباب لابي اسحق ابراهيم بن تميم المعروف بالحصرى القيرواني.
ثم في مطبعة ابراهيم عبد الرازق سنة 1302 , ثم مطبعة شرف سنة 1305 , ثم المطبعة الشرفية سنة 1321 , في دار الفكر في 4 اجزاء بتحقيق محمد العريان , وفي المكتب الجامعي الحديث الإسكندرية بتحقيق محمد عبد القادر شاهين 1419 في 4 أجزاء وفي غيرها , وطبع بعناية مدرسة القضاء الشرعي بالقاهرة مختار العقد الفريد ص 344 هـ , وكتب عليها طبعة ثانية 1328 هـ , وبآخره تفسير الكلمات الغامضة المطبعة الجمالية سنة 1331 هـ
طبعة مطبعة بولاق 
التحميل : الجزء1 غير متوفر / الجزء2 غير متوفر / الجزء3
--------------------------------------------------------------------

أمثال العرب للضبي 

 
أمثال العرب لابي العباس المفضل بن محمد الضبي المتوفى سنة 168 أو 170 , ومعه أسرار الحكماء لياقوت المستعصمي ويليه الأمثال الحكمية من كلام بعض مشاهير الفلاسفة الأولين
طبعة مطبعة الجوائب القسطنطينية الطبعة الأولى سنة 1300
التحميل
--------------------------------------------------------------

أمثال علي بن أبي طالب  

 
أمثال علي بن أبي طالب
طبعة المستشرق يوهانس غستاف ستيكل سنة 1836 م
التحميل
---------------------------------------------------

مجمع الأمثال للميداني / ط1 

 
مجمع الأمثال لأبي الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المعروف بـ : الميداني المتوفى سنة 518 هـ , وهو ستة آلاف مثل ونيف , أوله : إن أحسن ما يوشح به صدر الكلام حمد الله ذي الجلال والإكرام... الخ
طبعة طهران سنة 1290 هـ ص 781 بترتيب الشيخ حسين بن أبي بكر الملقب بالنجمي الكرماني.
التحميل
--------------------------------------------------

مجمع الأمثال للميداني / ط2
 

مجمع الأمثال لأبي الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المعروف بـ : الميداني المتوفى سنة 518 هـ , وهو ستة آلاف مثل ونيف , أوله : إن أحسن ما يوشح به صدر الكلام حمد الله ذي الجلال والإكرام... الخ
طبعة المطبعة الأميرية بولاق سنة 1284 في جزئين باعتناء محمد الصباغ ومحمد قطه العدوي
التحميل : الجزء1 / الجزء2 غير متوفر
--------------------------------------------

الأمثال لأبي الشيخ الأصبهاني 

 
الأمثال في الحديث النبوي للحافظ ابي محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان المعروف بابي الشيخ الأصبهاني المتوفى سنة 369 هـ
طبعة الدار السلفية ببومباي الهند 1402 تحقيق الدكتورعبد العلي عبد الحميد الاستاذ بقسم الدراسات الإسلامية طبع تحت إشراف مختار أحمد الندوي
التحميل
----------------------------------------------

الأمثال لزيد بن رفاعة الكاتب


كتاب الأمثال لزيد بن رفاعة الكاتب
طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدراباد الدكن الهند ربيع الأول سنة 1351 هـ ر
التحميل
--------------------------------------------

فرائد اللال نظم مجمع الأمثال للأحدب 

 
فرائد اللال نظم مجمع الأمثال للشيخ إبراهيم الأحدب الطرابلسي البيروتي الحنفي المتوفى سنة 1308 هـ, نظم فيه الامثال التي جمعها الميداني في نحو ستة آلاف بيت
طبعة المطبعة الكاثوليكية بيروت سنة 1312 هـ 
التحميل : الجزء1 / الجزء2
----------------------------------------------
 
التحفة البهية والطرفة الشهية
 
 
التحفة البهية والطرفة الشهية مجموع قيم فيه سبع عشرة رسالة منتخبة تشتمل علي أدبيات معجبة ونوادر مطربة
(1) أمثال أبي عبيد القاسم بن سلام
(2) الدر المنظوم في الوعظ والحكم
(3) كلمات وأشعار حكمية مختارة
(4) سبب وضع علم العربية للسيوطي
(5) علم الخط له
(6) تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر لابي الفرج ابن الجوزي
(7) اللال في وصف الهلال للسيوطي
(8) زهر الربيع في المثل البديع (9) امثال سيدنا علي على عدد حروف المعجم
(10) النزهة السنية في ذكر الخلفاء والملوك المصرية لحسن الطولوني
(11) الرسالة الخاتمية (أو) مرافقة شعر المتنبي لكلام ارسطو.لابن المظفر الحاتمي.
(12) الارجوزة الرحبية في الفرائض للشيخ موفق الدين الرحبي
(13) رسالة عبد الواسع في تقلب الزمان وتبدل الاحوال
(14) روايات لطيفة وحكايات طريفة
(15) رسالة في الالغاز
(16) التفضيل بين بلاغتي العرب والعجم لابي هلال العسكري
(17) الامر المحكم المربوط فيما يلزم أهل الطريق من الشروط لابن العربي
(18) من غاب عنه المطرب للثعالبي 
طبعة مطبعة الجوائب الأستانة سنة 1302 / 1885 م في 294 صفحة
التحميل
-----------------------------------------------

رنات المثالث والمثاني في روايات الأغاني 


رنات المثالث والمثاني في روايات الأغاني جمعه ووقف على طبعه أحد الآباء اليسوعيين
طبعة المطبعة الكاثوليكية للىباء اليسوعيين بيروت سنة 1888
التحميل : الجزء1
---------------------------------------------

تصحيح كتاب الأغاني بقلم الشيخ محمد محمود الشنقيطي 

 
تصحيح كتاب الأغاني بقلم الشيخ محمد محمود الشنقيطي وهي تصحيحات وزيادات وتعليقات وتكميل للفهارس منقولة عن نسخة الشنقيطي المحفوظة بدار الكتب السلطانية بالقاهرة , عني بالطبع والتحقيق محمد جواد الاصمعي
طبعة مطبعة الجمالية مصر الطبعة الأولى رجب 1334 هـ / مايو 1916 م 
التحميل
--------------------------------------------

كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني / ط 1 

 
كتاب الأغاني لأبي الفرج علي بن الحسين الأصبهاني المتوفى سنة 284 هـ, قال ابن كثير في (البداية)(11/263): كاتبا عالما بأخبار الناس وأيامهم, وكان فيه تشيع, قال ابن الجوزي: ومثله لا يوثق به فإنه يصرح في كتبه بما يوجب العشق, ويهون شرب الخمر, وربما حكى ذلك عن نفسه, ومن تأمل كتاب (الأغاني)رأى فيه كل قبيح ومنكر, وقد روى الحديث عن محمد بن عبد الله بن بطين وخلق وروى عنه الدارقطني.اهـ
وقال في (كشف الظنون) هو كتاب لم يؤلف مثله اتفاقا, قال (أبو محمد المهلبي) : سألت أبا الفرج في كم جمع هذا ؟ فذكر أنه جمعه في : خمسين سنة وأنه كتب في عمره مرة واحدة بخطه, وأهداه إلى سيف الدولة فأنفذ له ألف دينار, ولما سمع الصاحب بن عباد قال : لقد قصر سيف الدولة وإنه ليستحق أضعافها, وقال ابن خلدون: كتاب (الأغاني) ديوان العرب، وجامع أشتات المحاسن التي سلفت لهم في كل من فنون الشعر والتاريخ والغناء وسائر الأحوال، ولا يعول به على كتاب في ذلك فيما نعلمه، فهو الغاية التي يسمو إليها الأديب ويقف عندها، وأنى له بها.اهو وقد نقل منه الحافظ في (فتح الباري)(2/441) و(5/76) وفي مواضع أخرى كثيرة في كتابه (الإصابة في تمييز الصحابة)
- طبع لأول مرة ببولاق في القاهرة سنة (1285هـ) في (20) جزءاً، ثم أكمله رودولف برونو بطبعه الجزء (21) في ليدن بهولندا سنة 1306هـ 1888م. 
ووضع له المستشرق الإيطالي غويدي فهرساً أبجدياً مطولاً بالفرنسية سنة 1895م يعرف بـ: (جداول الأغاني الكبير) أحصى فيه أسماء (1150) شاعرا، ورد ذكرهم في الكتاب , ومن طبعات الكتاب أيضا طبعة مؤسسة عز الدين بيروت في (7) مجلدات, وفي دار الكتب العلمية بتحقيق عبد علي مهنا وعلي جابر في (25) مجلدا
وموضوع الكتاب الحديث عن الشعر العربي الذي غناه المغنون، منذ بدء الغناء العربي وحتى عصره، مع نسبة كل شعر إلى صاحبه، وذكر نبذ من طرائف أخباره، وتسمية واضع اللحن، وطرق الإيقاع، والأصبع الذي ينسب إليه، ولون الطريقة، ونوع الصوت، وكل ما يتصل بذلك، ثم ميز مائة صوت كانت قد جمعت لهارون الرشيد وعرفت بالمائة المختارة، وافتتح كتابه بالكلام عنها وعن ثلاث أغان اختيرت من المائة. وذكر من سبقه إلى التأليف في الأغاني، كيحيى المكي وإسحاق الموصلي ودنانير وبذل, وترجم فيه لـ (426) علماً من أعلام الشعر والغناء، أتى (الحمودي) و(سلوم) على ترتيبها وتنسيقها في كتابهما: (شخصيات كتاب الأغاني).
وجمع د. حسن محسن الألفاظ التي فسرها أبو الفرج في كتاب: (معجم الألفاظ المفسرة في كتاب الأغاني), ونبه السيد (أحمد صقر) في مقدمة نشرته ل(مقاتل الطالبيين) إلى أن (الأغاني) لم يطبع كاملاً، بل سقطت من طبعته تراجم برمتها مثل ترجمة: (صريع الغواني) وهي (34) صفحة، نقلها ناشر ديوانه عن (الأغاني) (ليدن 1875م).
ومما ألف فيه: (دراسة كتاب الأغاني) (د. داود سلو)، تضمن معلومات مهمة حول اختلاف نسخ الكتاب، كنسخة مكتبة غوتة بألمانيا، وفيها ترجمة (لأبي نواس)، خلافاً للنسخ المطبوعة. ولابن منظور صاحب (لسان العرب) كتاب: (مختار الأغاني في الأخبار والتهاني) اختصر به كتاب (الأغاني), وقد طبع هذا المختصر في ثمانية أجزاء ، وفي الجزء الثالث منه ترجمة موسعة لأبي نواس ، تضمنت أخباراً وأشعاراً لأبي نواس ، لا تجدهما في الأصل، وذلك أن (لابن منظور) كتاباً مفرداً لأخبار (أبي نواس)، وهو مطبوع .
وانظر كتاب (دراسة الأغاني) لشفيق جبري, وكتاب (صاحب الأغاني) (لخلف الله), ولوليد الأعظمي كتاب : (السيف اليماني في نحر الأصفهاني), كتاب قيم طبع في دار الوفاء القاهرة 1408 , بين فيه كثيرا من مفاسد ومؤاخذات على هذا الكتاب, وكتاب (مواطن الخلل والاضطراب في كتاب الأغاني) لمحمد خير شيخ موسى (التراث العربي س9 ع34 ص47).اهـ منقول
طبعة مطبعة بولاق القاهرة سنة 1285هـ في (20) جزءاً،
التحميل :
الأجزاء المتوفرة :
الجزء 9 / الجزء 17 / الجزء18
-----------------------------------------------------------------

بلوغ الارب في معرفة أحوال العرب للألوسي
 
 
بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للعلامة الشيخ جمال الدين أبي المعالي محمود شكري بن عبد الله بهاء الدين بن محمود شهاب الدين بن عبد الله الآلوسي البغدادي المتوفى سنة 1342 هـ
في ثلاث محلدات , أوله : الحمد لله العلى الشان العظيم السلطان صرف الدهور بقدرته والاكوان...الخ , وهو كتاب فيه أخبار العرب والجاهلية وعاداتهم وآدابهم , ألفه لدعوة المؤتمر الشرقي المنعقد في استوكهلم سنة 1889 م لتاليف كتاب عن العرب وتاريخهم وأحوالهم , فاستحق تأليفه الفوز بالجائزة والوسام الذهبي
طبعة مطبعة السلام بغداد 1314
التحميل : الجزء1 : غير متوفر / الجزء 2 : غير متوفر / الجزء 3
-------------------------------------------------------------------- 
 
محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب لابن التباني الجزائري 

 
كتاب محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب جمع وتأليف العبد الفاني محمد العربي بن التباني الجزائري أصلا المدني مهاجرا المكي إقامة المدرس بمدسة الفلاح والحرم المكي
طبعة مطبعة حجازي القاهرة سنة 1370 هـ / 1951 م 
التحميل
----------------------------------------------------

الأمثال العامية لأحمد تيمور باشا 


الأمثال العامية مشروحة ومرتبة على الحرف الاول من المثل بقلم العلامة المحقق المغفور له أحمد تيمور باشا , ضمن منشورات لجنة نشر المؤلفات التيمورية
طبعة دار الكتاب العربي الطبعة الثانية شاملة مضافا إليها ما لم يسبق نشره 1375/ 1956
التحميل
 --------------------------------------------

الحب والجمال عند العرب لأحمد تيمور باشا
 

الحب والجمال عند العرب , صفة الحب واغراضه وأنواعه , ومختارات وطرائف مما قيل في العشق والجمال والغزل ووصف النساء , ومقاطيع رائقة , ونوادر فائقة للشعراء العشاق , من كل لفظ شائق بديع , ومعان كأنها زهر الربيع , بقلم العلامة المحقق المغفور له أحمد تيمور باشا
طبعة عيسى البابي الحلبي وشركاؤه 1391/ 1971
التحميل
--------------------------------------------

مختارات أحمد تيمور لطرائف من روائع الأدب العربي 


مختارات أحمد تيمور لطرائف من روائع الأدب العربي , ضمن منشورات لجنة نشر المؤلفات التيمورية 
طبعة دار الكتاب العربي الطبعة الأولى 1376 /1956
التحميل
------------------------------------------

الكشكول لبهاء الدين العاملي 


كتاب الكشكول لبهاء الدين العاملي المتوفى سنة 1031 هـ , وبهامشه كتاب ادب الدين والدنيا لأبي الحسن الماوردي
ذكر في اكتفاء القنع: أنه طبع في مصر 1288هـ ,وفي طهران على البلاطة 1266هـ
طبعة المطبعة الميمنية مصر بتاريخ شهر رجب سنة 1305 هـ
التحميل
----------------------------------------

الواسطة إلى معرفة مالطة ومعه كشف المخبا عن فنون أوربا للشدياق

 

الواسطة إلى معرفة مالطة ومعه كشف المخبا عن فنون أوربا للشيخ أحمد فارس أفندي الشدياق اللغوى صاحب الجوائب المتوفى رحمه الله سنة 1304 هـ
طبعة مطبعة الجوائب القسطنطينية سنة 1299 هـ
التحميل :  رابط أول / رابط ثان
-----------------------------------------

مقامات بديع الزمان الهمداني / ط1 

 
مقامات بديع الزمان أحمد بن حسين الهمداني المتوفى : سنة 398 هـ وهو سابق على الحريري , والحريري ألف على منواله وذكر في خطبتها : أنه مرشده في طريق التأليف
عني بنشرها محمد سعيد الرافعي صاحب المطبعة الازهرية سنة 1342 هـ الموافق 1923 م
التحميل
---------------------------------------

حياة الحيوان الكبرى للدميري 

 
حياة الحيوان للشيخ كمال الدين محمد بن عيسى الدميري الشافعي المتوفى سنة 808 هـ, وهو كتاب مشهور في هذا الفن جامع بين الغث والسمين لأن المصنف فقيه فاضل محقق في العلوم الدينية لكنه ليس من أهل هذا الفن كالجاحظ وإنما مقصده تصحيح الألفاظ وتفسير الأسماء المبهمة كما قال في أول كتابه : هذا كتاب لم يسألني أحد تصنيفه وإنما دعاني إلى ذلك أنه وقع في بعض الدروس ذكر مالك الحزين والذبح المنحوس فحصل بذلك ما يشبه حرب البسوس فاستخرت الله سبحانه وتعالى في وضع كتاب في هذا الشأن ورتبته على حروف المعجم . انتهى
وذكر أنه : جمعه من خمسمائة وستين كتابا ومائة وتسعة وتسعين ديوانا من دواوين شعراء العرب وجعله نسختين كبرى وصغرى في كبراه زيادة التاريخ وتعبير الرؤيا وفرغ من مسودته في شهر رجب سنة 773 ، ثلاث وسبعين وسبعمائة أوله: الحمد لله الذي شرف نوع الإنسان ...الخ
ط دار الطباعة المصرية سنة 1284 هت بصحيح الشيخ محمد قطة العدوي 
التحميل : الجزء 1 / الجزء 2
----------------------------------------------

عقد الاجياد في الصافنات الجياد للجزائري 


عقد الاجياد في الصافنات الجياد للسيد محمد پاشا الفريق ابن الامير عبد القادر بن مصطفى الجزائري المغربي المالكى نزيل القسطنطينية  كان الفراغ من طبعه في 16 رجب سنة 1293 هـ
التحميل
-------------------------------------------

بلاغات النساء لأبي الفضل أحمد بن أبي طاهر 



بلاغات النساء وجواباتهن وطرائف كلامهن وملح نوادرهن وأخبار ذوات الرأي منهن واشعارهن في الجاهلية والإسلام لأبي الفضل أحمد بن أبي طاهر(ت 280 هـ)
طبعة مدرسة والدة عباس الأول القاهرة بتاريخ 7 صفر سنة 1326 هـ, صححه أحمد الالفي
تحميل : ملف PDF
-----------------------------------------------

ثمار القلوب في المضاف والمنسوب لأبي منصور الثعالبي
 

ثمار القلوب في المضاف والمنسوب للشيخ أبي منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي (ت 430 هـ) , قال في كشف الظنون: أوله : أما بعد : حمد الله الذي أقل نعمه يستغرق أكثر الشكر ...الخ , ذكر أنه ألفه للأمير أبي الفضل : عبيد الله بن أحمد الميكالي , وبنى على ذكر أشياء مضافة ومنسوبة إلى أشياء مختلفة يتمثل بها ويكثر في النثر والنظم واستعمالها كقولهم : غراب نوح ونار إبراهيم وذئب يوسف وعصا موسى وخاتم سليمان خرجها في أحد وستين بابا اهـ
طبعة مطبعة الظاهر مصر سنة 1326 هـ
تحميل : ملف PDF
----------------------------------------------

شرح قصيدة ابن عبدون لابن بدرون  
 

شرح قصيدة ابن عبدون للأديب الفاضل عبد الملك بن عبد الله بن بدرون الحضرمي ثم السبتي , وسماه : كمامة الزهر وفريدة الدهر , أوله : أما بعد حمدا لله الذي أفاض على ألسنتنا مائية اللسان قانية البيان... الخ
والقصيدة من نظم أبي محمد عبد المجيد بن عبدون الوزير الفهري (ت 529 هـ), وهي رائية في التاريخ مرثية بني الأفطس ذكر فيها الملوك الماضية وأكثر وقائع العالم , ذكرها النويري وقال : هي من أمهات القصائد ذكر فيها : عدة من مشاهير الملوك والخلفاء الأكابر طبع في مطبعة الاخوين لختمنس ليدن بتحقيق المستشرق رينحرت ديزي سنة 1836م 
التحميل
-----------------------------------------------
عدد الكتب : 73

5 التعليقات:

محمد السابع يقول...

ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله
أخي بارك الله فيك ؛ اسمحلي أن أكون زائرا شغوفا لهذا الكنز باستمرار .

ياسر المصري يقول...

شكراً أخي العزيز علي هذا التعليق لقد زادني حماساً للعمل وأسئل الله أن ينفعني وأياكم بهذا العلم وطبعاً اتشرف بك زائراً بأستمرار

محمد السابع يقول...

عزيزي ياسر المصري
هناك بعض الفرائد ليس فيها روابط ! فما السبب وهل يمكن إصلاحه ؟
مما قد جربته مقامات السيوطي ومقامات اليازجي(مجمع البحرين) وبقية كتاب الأغاني النسخة الملونة بداية من الرابط الثان .

تحياتي لك

ياسر المصري يقول...

أشكرك علي تنبيهك لي بهذه الأخطاء وسوف اعمل جاهداً عل أصلاحها وسوف اضع في قسم الكتب موضوع فارغ ارجوا عند الحصول علي خطء مثل هذا ان تقوم بالتعليق في هذا الموضوع الفارغ وتقوم بكتابه اسم الكتاب والي اي قسم ينتمي وارجوك اعزرني عل هذا الطلب.

محمد السابع يقول...

هذا المطلب تنظيمي وأنا من مؤيدي ذلك
وشكرا على استجابتك

إرسال تعليق

عـزيـزى الـزائـر تـعـلـيـقـك يـشـجـعـنـا عـلـي الـكـتـابـه أكـثـر ،
ونــحــتــرم فــيــك أحــتــرامــك وألــتــزامــك بـقـواعـد الأدب .